الصفحة الرئيسية عن الوزارة الأخبار خارطة الموقع إتصل بنا
بحث متقدم  

الأخبار المحلية
الأوامر الملكية.. مواجهة «البيروقراطية» وإعلان صريح لانطلاق رحلة 2030

بدأت المملكة فعليا في ما قد يطلق عليه المتابعون التحركات الجادة لتحقيق رؤية 2030 فالتغييرات الأساسية وإعادة هيكلة الوزارات والأجهزة الحكومية والتي أعلن عنها السبت تعتبر خطوات البداية لتحقيق الحل الكبير، بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على البترول كمصدر للدخل.

فالأوامر الملكية حذفت كلمة "البترول" من مسمى الوزارة مكتفية بـ"وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية"، في إشارة وإعلان واضح للدور الجديد الذي ستلعبه هذه الوزارة، كما أن استبدالها بكلمة "طاقة" يشير إلى التوجه الجديد والذي أعلن عنه خلال الرؤية صراحة.

هذه القرارات والتي طالت أيضا القطاع الصناعي بفك ارتباطه بوزارة التجارة وهو الأمر الذي طالب به المختصون كثيرا نظرا لتداخل الصلاحيات والأهداف بين التجارة والصناعة جاءت لتؤكد أن الرؤية والقرارات التي ستتخذ لتنفيذها ستراعي الواقع ومتغيرات المرحلة، على الجانب الإداري، تشكل هذه القرارات الجديدة ثورة مشروعة على "البيروقراطية" فهي تهدف إلى تسريع عملية اتخاذ القرار الاقتصادي، وترتيب اختصاصات العديد من الوزارات بهدف تركيز المسؤوليات وتسهيل اتخاذ الإجراءات، كما أنها ستواصل المسيرة في إيجاد فرص عمل إضافية وتفتح أمام القطاع الخاص المزيد من الآفاق خصوصا في الهيئات التي أعلن عنها كهيئة الترفيه التي من المتوقع أن يكون للقطاع الخاص الدور الأكبر في إنجاحها.

التغيير بحد ذاته ليس تطوراً، فالتطور تركيبة من التغيير والاستمرارية كما يقول علماء الإدارة وحين لا توجد استمرارية فلا يوجد تطوير وهو ما عالجته هذه الأوامر من خلال تحول العديد من الجهات إلى هيئات مما يعني زيادة الاستقلالية المالية ومرونة أكثر في الصرف مما سينعكس إيجابا على نوعية العمل والمخرجات بالإضافة إلى تمكين هذه الهيئات من التوظيف بعيدا عن سلم الرواتب الذي يقيد في الكثير من الأحيان الجهات.

 
 
الأوامر الملكية.. مواجهة «البيروقراطية» وإعلان صريح لانطلاق رحلة 2030
بدأت المملكة فعليا في ما قد يطلق عليه المتابعون التحركات الجادة لتحقيق رؤية 2030 فالتغييرات الأساسية وإعادة هيكلة الوزارات والأجهزة الحكومية والتي أعلن عنها السبت تعتبر خطوات البداية لتحقيق الحل الكبير، بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على البترول كمصدر للدخل.
خادم الحرمين يستقبل أصحاب السمو الأمراء ومفتي المملكة والعلماء وجموعاً من المواطنين
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصر اليمامة الاحد 1/8/1437هـ أصحاب السمو الأمراء، وسماحة مفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة العلماء، وجموعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه -رعاه الله-.
خادم الحرمين الشريفين يعقد اجتماعا مع جلالة ملك الأردن، ويشهدان توقيع محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني
عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في قصر اليمامة الاربعاء 20/7/1437هـ اجتماعاً مع أخيه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
14 اتفاقية.. تترجم 74 عاماً من تطور العلاقات السعودية - الصينية
في ظل المتغيرات الإقليمية والدولية ووسط أنباء وتحليلات تتحدث عن أزمات اقتصادية عالمية كان لزاما على المملكة أن تتحرك سريعا للتنبأ بالمستقبل معتمدة على خبرات ودراسات يقوم بها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ومجلس الشؤون السياسية والأمنية للدفع بعجلة التنمية على مختلف الأصعدة اخذت في عين الاعتبار التركيز على تطوير وتنمية الجانب المحلي.
خادم الحرمين الشريفين بحث مع الرئيس المكسيكي الأحداث الدولية
عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الاحد 7/4/1437هـ  جلسة مباحثات رسمية مع فخامة الرئيس انريكي بينيا نييتو رئيس الولايات المتحدة المكسيكية.
خادم الحرمين الشريفين يبحث آفاق التعاون الثنائي ومستجدات الأحداث دولياً وإقليمياً مع الرئيس التركي
خادم الحرمين يوجه بزيادة الاستثمارات السعودية في مصر بأكثر من 30 مليار ريال ولي ولي العهد ترأس وفد المملكة في اجتماع المجلس التنسيقي
استمراراً للعمل والتنسيق المشترك بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، وعملاً بتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبناءً على ما تم الاتفاق عليه في محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي - المصري لتنفيذ إعلان القاهرة الموقع في مدينة الرياض بتاريخ 29 / 1 / 1437ه الموافق 11 / 11 / 2015م،
مباحثات سعودية - تركية تسبق انطلاق «قمة أنطاليا».
استقبل فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا، بمقر إقامة فخامته في انطاليا  السبت 2/2/1437هـ ، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- رئيس وفد المملكة لقمة مجموعة العشرين، المقرر بدء أعمالها اليوم.
خادم الحرمين ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابه عن المملكة
خادم الحرمين الشريفين يستعرض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مع رئيس جهاز المراجعة المالية الأمريكي
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في مكتبه بقصر اليمامة  الاحد 26/2/1437هـ ، معالي رئيس جهاز المراجعة المالية بالولايات المتحدة الأمريكية يوجين دودارو
1 - 10 Next